منتدى الإعلاميين الشباب السودانيين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى لكل الإعلاميين السودانيين المنتشرين حول العالم

أحمد عبد القادر : تم إضافة مساحة لدردشة الإعلاميين المتواجدين في المنتدى أسفل الصفحة الرئيسية .. وقتاً ممتعاً أرجوه لكم
تعرف على آخر إحصائيات المنتدى من خلال الرابط التالي https://usyc.ahlamontada.net/stats.htm
عيدكم مبارك .. كل عام وأنتم بخير .. إدارة المنتدى
تم إضافة قسم خاص بالمقالات وتم تقسيمه إلى قسمين .. قسم خاص بمقالات الأعضاء .. والقسم الآخر خاص بالمقالات المنقولة

    الوسائط متعددة (Multimedia)

    avatar
    ahmed alshakh


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010

    الوسائط متعددة (Multimedia) Empty الوسائط متعددة (Multimedia)

    مُساهمة من طرف ahmed alshakh الأحد أغسطس 29, 2010 9:19 pm

    الوسائط المتعددة (بالإنجليزية: Multimedia) وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم الحاسوب يرمز إلى استعمال عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل (النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية).
    avatar
    ahmed alshakh


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010

    الوسائط متعددة (Multimedia) Empty رد: الوسائط متعددة (Multimedia)

    مُساهمة من طرف ahmed alshakh الأحد أغسطس 29, 2010 9:21 pm

    مفهوم الوسائط المتعددة
    مرّت الحركة العلمية بمجموعة من المتغيرات والتطورات باعتبارها عملية مستمرة متجددة متعددة العناصر والمدخلات حتى وصلنا اليوم إلى مرحلة (التعليم الرقمي) ،؛ هذه المرحلة التي أسهم فيها التطور الضخم في صناعة الحاسوب والبرمجيات مما جعل الآمال تنعقد على أن هذه المرحلة الحضارية التي تعيشها البشرية ستحقق الحلم القديم لدفع عملية التعلّم والتعليم إلى أقصى إمكانات المعرفة عن طريق جعل العلم في متناول كل طبقات المجتمع متحدية الفروق الاجتماعية والحدود المكانية والتفاوت الاقتصادي بين المجتمعات الإنسانية. وذلك أن خبراء التربية والتعليم يرون في هذه القفزات المتسارعة في تكنولوجيا التقنية سبيلا ممهدا لتحقيق استقلالية التعلم، كما تسمح للمتعلم ممارسة مسؤوليته الأخلاقية تجاه ما يتعلم عن طريق الاكتشاف والتعبير والتجربة والمحاكاة التي تقدمها برمجيات الحاسوب اليوم. لذلك فقد قرر أصحاب الاتجاهات التربوية على اتساع أطيافهم واختلاف منطلقاتهم الفلسفية إلى أن استخدام تقنيات الحاسوب الحديثة لتنظيم عملية التعلم يشكّل اتجاها دائما ومتصاعدا لا مناص للحياد عنه أو التراجع فيه إلى عصور سابقة ! وهذا التصور ما عبروا عنه في بدايات تشكيل مصطلح التعليم الالكتروني (ب مدرسة المستقبل Future school). ولما كان إدارك وتصور المعلومات الجديدة يعتمد على تنوع طرق عرض هذه المعلومات وتقديمها للمتعلم ؛ ذلك أن الرغبة في التعليم تزداد حينما تضاف المؤثرات البصرية والسمعية إلى نظام التعليم (تشير البحوث العلمية إلى أن الإنسان يتلقى أكثر من 80% من المعرفة من خلال حاسة السمع والبصر ونحو 13- 20 % ممن خلال السمع ويلي ذلك الحواس الأخرى التي تتراوح ما بين 1-5% وهي حواس اللمس والذوق والشم) – من أجل هذا كله تم التركيز على اختيار واستخدام تقنيات الوسائط المتعددة في عرض المعلومات. وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة : Multimedia المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية Multi وتعني متعدد، وMedia وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات، ثم عرضها بطريقة تفاعلية Interactive وفقا لمسارات المستخدم. وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج.
    avatar
    ahmed alshakh


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010

    الوسائط متعددة (Multimedia) Empty رد: الوسائط متعددة (Multimedia)

    مُساهمة من طرف ahmed alshakh الأحد أغسطس 29, 2010 9:22 pm



    عناصر الوسائط المتعددة
    نستطيع تحديد عناصرها الأساسية في :
    • النص Text : وهو المادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا .
    • الصورة Image : تستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية .
    • الحركة Animation : وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي .
    • الصوت Sound : وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي .
    • الفيديو Video : يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلها : النص ، الصوت ، الصورة ، الحركة .
    • برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware
    • برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
    • بعض لغات البرمجة
    avatar
    ahmed alshakh


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010

    الوسائط متعددة (Multimedia) Empty رد: الوسائط متعددة (Multimedia)

    مُساهمة من طرف ahmed alshakh الأحد أغسطس 29, 2010 9:23 pm



    تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
    بما أن الوسائط المتعددة مرتبطة بالحاسوب فإن ظهور مصطلح الوسائط المتعددة ظهر قبل أقل من عقد من الزمان لتعمل على جهاز الحاسوب الذي تتوفر فيه تقنية : CD-ROM، CD-RAM، CDI، DVD وغيرها، وقد اتسع انتشار الوسائط المتعددة في التسعينات مع تطوير أجهزة الحاسب الآلي القوية الذاكرة والقليلة التكلفة والتي تتمتع بمواصفات عالية كبرمجيات الصوت والصورة مما شجع العديد المؤسسات التعليمية والأفراد على حد سواء لتمضي قدما في إنتاج برامج متنوعة وثرية للوسائط المتعددة مما يلبي حاجة المستهلك أيا كان نوعه، من مثل شركة آدوبي Macromedia adobe وأبرز منتجاتها Adope photoshope إضافة إلى برامجها في تطوير شبكات الإنترنت. هذا التنوع والإثراء ساعدعلى استقطاب المجال التعليمي للوسائط المتعددة في أنظمة التعليم وطرقه وفي أيامنا هذه فإن أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات :
    1. الاختبارات
    2. البرامج الترفيهية التعليمية
    3. الموسوعات والمعاجم
    4. نظم التعليم العالمية
    5. نظم التعليم المتخصصة
    6. جامعات وكليات الإنترنت وممن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
    • البريد الالكتروني E-mail
    • عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing
    • المؤتمرات الصوتية Audio Conferencing
    • المؤتمرات عبر الفيديو Video Conferncing


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:35 pm